منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
منتديات المجلة المدرسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المجلة المدرسية

مرحبا بكم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي : أخي الزائر/أختي الزائرة أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك ، فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousra elchehab




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
الموقع : ckbl.fr.gd
الإطار التربوي : تلميذة
المدينة : casa
البلد : maroc

ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية   ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 6:21 am


دراسة حالة النازية

ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية Nazismhs2
مقدمة

عرف العالم بعد الحرب العالمية الأولى والأزمة الاقتصادية العالمية ظهور أنظمة ديكتاتورية كان أهمها النموذج النازي بألمانيا. فما الديكتاتورية النازية؟ وأية ظروف مهدت لوصول النازية إلى السلطة وفيما تمثلت خصائص نظام الحكم النازي ؟

I- مهدت الظروف العامة لما بعد ح.عI إلى وصول النازيين إلى السلطة في ألمانيا

ساهمت انعكاسات ح.ع I والأزمة الإقتصادية لسنة 1929 في وصول النازيين إلى السلطة

وقع حكام الجمهورية القيمارية الهدنة مع دول الوفاق سنة 1918 فمهدوا بذلك بتوقيعاتهم معاهدة فيرساي القاسية وقد واجهت جهورية فيمار أعاصير هو جاء هبت عليها من الشيو عييناو سنة 1920.

كما واجهت الإعصار الفرنسي الذي تمثل في إحتلال مدن الراين سنة 1923، ثم كانت النكبة عندما هبت عاصفة الأزمة الإقتصادية عام 1929 والتي نتبع عنها شلل كامل للحركة الإقتصادية في ألمانيا وارتفاع العاطلين إلى 6 مليون عاطل وإنخفاض الأجور والإنتاج والإستهلاك وإرتفاع الأسعار فازداد عدد المنخرطين في الأحزاب القومية والمحافظة كالحزب الوطني الإشتراكي (النازي) والحزب الشيوعي مما مهد إلى وصول النازية بزعامة هتلر.


II- تقوم الأنظمة الديكتاتورية على عدة خصائص النازية كنموذج

1- مبادئ النظام النازي بألمانيا :

- نظام الحزب الوحيد

- الحكم المطلق

- حصر سلطات الدولة في ضخصية نعيم الحزب فوهرر حيث حصل هتلر على سلطات واسعة من البرلمان

- تداخل فيما بين الدولة والحزب والفكر السلطوي.

- سن القوانين من طرف حكومة الديكتاتور

- إلغاء نظام البرلمان .



2- أهداف النظام الديكتاتوريين في ألمانيا :


- تكوين ألمانيا الكبرى

- مساواة الشعب الألماني في الحقوق مع الشعوب الأخرى وإلغاء معاهدتي "فرساي وسان جيرمان"

- تقوية الجيش

- توسيع رفعة ألمانيا لإيجاد المجال الحيوي

- النقاء العرقي للجنس الآلي

- محاربة البرلماني

- عدم معارضة المصالح الفردية للمصلحة العامة

- عسكرة المجتمع بتشجيع التجنيد – إنشاء منظمة للتجسس "جيستايو".

- إتباع سياسة إقتصادية موجهة "التخطيط" وإعطاء الأولوية للأشغال الكبرى وصناعة الأسلحة والحصول على المجال الحيوي.

- إلغاء النظام الفيدرالي .



خاتمة :

يعكس تطور ألمانيا بين سنتي 1934 و 1939 نوايا الحكم الديكتاتوري في التوسع والإنتقام من شروط معاهدة فيرساي القاسية إذ نهج هتلر سياسة عدوانية أدت إلى نشوب حرب عالمية ثانية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المجلة المدرسية :: منتديات الأنشطة و النوادي المدرسية :: نادي البيئة-
انتقل الى: