منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
منتديات المجلة المدرسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المجلة المدرسية

مرحبا بكم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي : أخي الزائر/أختي الزائرة أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك ، فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عن “مسار” أو حتى لا يخطئ التلاميذ المسار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
الإطار التربوي : أستاذ
المدينة : البيضاء
البلد : المغرب

عن “مسار” أو حتى لا يخطئ التلاميذ المسار Empty
مُساهمةموضوع: عن “مسار” أو حتى لا يخطئ التلاميذ المسار   عن “مسار” أو حتى لا يخطئ التلاميذ المسار I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 3:49 pm

بقلم محمد ادامغار
خرج تلاميذ الوطن في العديد من المناطق في مسيرات ووقفات احتجاجية ضد” مسار”. جميل أن يسترجع تلاميذ الوطن النفس النضالي ولكن الأجمل أن يكون النضال والاحتجاج من اجل قضية واضحة ومن اجل مطالب مشروعة.
لست هنا في موقع الدفاع عن برنامج الوزارة الوصية على التربية الوطنية ولكن همي الأساسي أن لا يخطئ تلاميذ الوطن “مسار” نضالهم.

”مسار” هو مجرد برنامج معلوماتي دخل حيز التطبيق منذ يونيو 2013 يهم تدبير تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ والانتقالات وعمليات التوجيه والبنية التربوية للمؤسسات وكذا تكوين الأقسام داخلها في مرحلة الدخول المدرسي وفي مرحلة تالية تدبير جميع العمليات المتعلقة بتقييم التلاميذ من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة وهي عملية ستمكن الآباء والأمهات من تتبع التحصيل الدراسي لأبنائهم من خلال الإطلاع على مواعيد الفروض واستعمالات الزمن وكذا النقط المحصل عليها والمعدلات وذلك مباشرة من البيت أو مقر العمل بمجرد الدخول إلى موقع المؤسسة على شبكة الانترنيت.كما أن البرنامج سيضمن أرشفة رقمية لكل العمليات التدبيرية والوثائق الإدارية والتربوية وهو لن يكون له أي تأثير على نتائج التلاميذ.
إذن فالبرنامج المعلوماتي مجرد إجراء تقني يساعد على إدماج التقنيات الحديثة في عملية التدبير الإداري والتربوي للعملية التعليمية يبقى المشكل هو
أولا غياب تواصل حقيقي من طرف الوزارة وأكاديمياتها ونياباتها مع الأساتذة ومع التلاميذ و أمهات وآباء التلاميذ لشرح البرنامج وأهدافه وطريقة تنزيله.
ثانيا عدم توفير البنية التحتية اللازمة لحسن أجراءة البرنامج من تعميم أجهزة معلوماتية كافية على جميع المؤسسات التعليمية بالوطن وعدم توفرها على تغطية جيدة بخدمات الانترنيت.
والحالة هذه اعتقد أن التلاميذ في حاجة إلى توجيه طاقاتهم الاحتجاجية إلى عمق الإشكالات التي تعرفها منظومة التربية والتكوين من اكتظاظ في الأقسام نتيجة قلة الموارد البشرية وغياب الوسائل الضرورية لتوفير تعليم عمومي جيد وتهالك البنيات التحتية للكثير من المؤسسات التعليمية وغياب الاهتمام الكافي بالأنشطة الموازية (أنشطة فكرية وثقافية ورياضية وأندية للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان و ورشات للمسرح والموسيقى والسينما …)القادرة على ضمان بناء شخصية متوازنة للتلميذات والتلاميذ . أما “مسار ” فهو مجرد برنامج قد مرت من قبله البرامج.
المصدر:
http://anwalpress.com/عن-مسار-أو-حتى-لا-يخطئ-التلاميذ-المسار/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن “مسار” أو حتى لا يخطئ التلاميذ المسار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المجلة المدرسية :: قـســم عـــــــام :: الإعــلانــات و الأخبـــار التـربويـــة و التعليميــة :: قسم الأخبـــار التـربويـــة و التعليميــة-
انتقل الى: